+
أأ
-

روسيا تسعى لتعزيز الأمن في الخليج من خلال مبادرة جديدة

{title}
بلكي الإخباري

كشف سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي، خلال المنتدى الدولي الثاني عشر "قراءات بريماكوف"، عن توقعاته بشأن انضمام دول الجوار في منطقة الخليج إلى مبادرة أمنية جديدة طرحتها موسكو. وأضاف لافروف أن هذه المبادرة تعتمد على مدى جاذبية الفكرة وقابليتها للتطبيق من قبل دول الخليج، مشددا على أهمية مشاركة الأطراف الإقليمية والدول غير الإقليمية إذا أبدت اهتمامها.

وأوضح لافروف أن روسيا تقدم خطة تتضمن خمسة مبادئ، تهدف إلى إنشاء نظام أمني شامل في الخليج، يبدأ بمعالجة القضايا الأكثر إلحاحا في المنطقة. وأكد أن من بين هذه القضايا ضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز، والالتزام بعدم انتشار الأسلحة النووية، والتعاون ضد التحديات الملحة مثل الإرهاب الدولي.

وأشار لافروف إلى ضرورة تطوير وتنفيذ تدابير بناء الثقة في المجال العسكري، بما يضمن الشفافية والقدرة على التنبؤ بالأنشطة العسكرية على المدى الطويل. وشدد على أهمية منع أي طرف ثالث من شن هجمات على دول الجوار، وإبرام اتفاقيات للحد من التسلح.

مبادئ أمنية جديدة لضمان الاستقرار في الخليج

كما أكد لافروف على أهمية إنشاء مناطق منزوعة السلاح، ومنع تراكم الأسلحة التقليدية التي قد تؤدي إلى زعزعة الاستقرار. وأوضح أن الاقتراح الروسي يتضمن خطوات لتحويل الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل، مع الاسترشاد باتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982.

وأضاف أن المبادرة تؤكد على ضرورة ضمان حرية الملاحة في المنطقة، مع التركيز على سلامة السفن وطواقمها. وأشار إلى أن روسيا تأمل في أن تلقى هذه المبادرة ترحيبا من قبل دول المنطقة.

وختم لافروف حديثه بأهمية التعاون الإقليمي والدولي لتحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الخليج، معتبرا أن هذه الخطوة تمثل بداية جديدة للتعاون الأمني في المنطقة.