توسع بنك التنمية الأوراسي ليشمل 11 دولة جديدة

وافق بنك التنمية الأوراسي على توسيع نطاق عمله ليشمل 11 دولة جديدة، حيث قال مسؤول البنك خلال منتدى الأعمال السنوي، إن هذا التوسع يتضمن دولا إقليمية مثل منغوليا وأذربيجان وجورجيا وتركيا وتركمانستان، بالإضافة إلى دول خليجية مثل البحرين وعمان وقطر والسعودية والإمارات.
وأضاف المسؤول أن البنك يسعى ليكون مؤسسة تنموية إقليمية متكاملة، موضحا أن الانضمام إلى البنك لا يتطلب أن تكون جميع الدول الـ 11 مساهمين فيه، مما يتيح لهم الاستفادة من الشراكة دون الالتزام الكامل.
وتابع قائلا: لدينا خطط لاستقطاب ثلاثة مساهمين جدد خلال المرحلة الاستراتيجية المقبلة، ومن بينهم سلطنة عمان. وبين أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية مع الدول المجاورة مثل روسيا وكازاخستان وبيلاروس وأوزبكستان وطاجيكستان وقرغيزستان وأرمينيا.
خطط جديدة للتعاون الإقليمي
وشدد بودغوزوف على أهمية التعاون الاقتصادي مع الدول التي تشارك في البنك، حيث تمثل هذه العلاقات فرصة لتعزيز الاستثمارات والتبادل التجاري بين الدول الأعضاء.
وأفاد أن البنك يهدف إلى تقديم الدعم للبرامج التنموية في الدول الجديدة، مما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة في المنطقة. وأكد أن التوسع سيمكن البنك من لعب دور أكبر في تعزيز الاستقرار الاقتصادي في المنطقة.
وبين أن هذا التوجه يعكس رؤية البنك لتحقيق الشمولية والتنمية المستدامة، مما يسهم في تحقيق الأهداف التنموية المشتركة بين الدول الأعضاء.



















