انطلاق أعمال المؤتمر الوطني الثاني الخاص بالتغير المناخي والاقتصاد الأخضر

- انطلقت اليوم السبت، أعمال مؤتمر الوطني الثاني الخاص بالتغير المناخي والاقتصاد الأخضر.
وقال وزير البيئة الدكتور أيمن سليمان خلال افتتاحه أعمال المؤتمر، إن الأردن يمضي نحو تحول أخضر مستدام ويعزز التكامل الوطني في مواجهة التغير المناخي، مواصلا التزامه الراسخ بالأجندة المناخية العالمية، مشددا على أهمية الانتقال من مرحلة التكيف مع آثار التغير المناخي إلى مرحلة التحول الحقيقي نحو اقتصاد أخضر مستدام.
وأضاف، إن انعقاد المؤتمر في الأردن يمثل منصة مهمة لتوحيد الجهود الوطنية وتعزيز الشراكات لمواجهة التحديات المناخية المتزايدة، مؤكدا أن المملكة وبتوجيهات ودعم جلالة الملك عبدالله الثاني، وضعت العمل المناخي في صلب أولوياتها الوطنية ومسارها التنموي.
وأشار إلى أن الأردن حقق خطوات متقدمة في مجالات الطاقة المتجددة وحماية الموارد المائية والتكيف مع آثار التغير المناخي، إضافة إلى مشاريع التشجير واستعادة الأراضي وتطوير السياسات التي تدمج الاستدامة في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية.
وبين أن التغير المناخي أصبح واقعا يفرض تحديات كبيرة، تتمثل في ارتفاع درجات الحرارة وتزايد موجات الجفاف وتغير أنماط الهطول المطري، الأمر الذي ينعكس على الموارد الطبيعية والأمن المائي والإنتاج الزراعي والنظم البيئية.
وأوضح أن المرحلة المقبلة تتطلب تعزيز القدرة على الصمود وتسريع التحول نحو اقتصاد أخضر قادر على خلق فرص عمل ودعم الابتكار من خلال الاستثمار في الطاقة النظيفة والاقتصاد الدائري، والزراعة الذكية مناخيا، والسياحة المستدامة.
وأكد أهمية تعزيز التعاون الإقليمي والدولي لمواجهة التحديات المناخية المشتركة، لا سيما في مجالات الترابط بين المياه والطاقة والغذاء ونقل التكنولوجيا وتمويل المشاريع المناخية.
وأضاف، إن المؤتمر يشكل فرصة لتبادل الخبرات وصياغة حلول عملية قابلة للتنفيذ وتحويل تحديات التغير المناخي إلى فرص لتحقيق مستقبل أكثر استدامة وصمودا للأجيال المقبلة
















