الخيرية الهاشمية تنظم ندوة حول مكافحة المخدرات

نظم مركز ترابط المجتمعي ومشروع طمأنة، من مشاريع الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، فعالية توعوية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، تحت عنوان "كن أقوى من التجربة"، بمشاركة مختصين في مجالات التوعية الأمنية، والإرشاد الديني، والصحة النفسية.
وجاءت الفعالية في إطار جهود الهيئة لتعزيز الوعي المجتمعي بمخاطر المخدرات، وتسليط الضوء على أبعاد هذه القضية من منظور إنساني وتوعوي ونفسي، وبما يسهم في حماية الأفراد، لاسيما فئة الشباب، من الوقوع في شرك التعاطي والإدمان.
وتضمنت الفعالية وفق بيان للهيئة اليوم السبت، عرضًا مسرحيًا قدمه فريق ترابط المسرحي، عكس بأسلوب تفاعلي رسائل توعوية حول خطورة التجربة الأولى، وأثر المخدرات على الفرد والأسرة والمجتمع، في محاولة للوصول إلى الجمهور بلغة قريبة ومؤثرة.
كما اشتملت الفعالية على لقاء مفتوح أدارت الحوار فيه الإعلامية إيمان أبو قاعود، وشارك فيه المقدم نبيل الرواشدة، رئيس قسم التوعية في إدارة مكافحة المخدرات، متحدثًا حول واقع مشكلة المخدرات في الأردن والمنطقة، وأهمية الوقاية المبكرة ورفع الوعي المجتمعي بمخاطرها.
وتناول رئيس قسم الإفتاء الشرعي في دائرة الإفتاء العام، المفتي الدكتور محمد حسن الرواشدة، البعد الديني في مواجهة المخدرات، مؤكدًا أن حفظ العقل يعد مقصدًا شرعيًا أساسيًا، وأن تحريم المخدرات يأتي لما تسببه من ضرر مباشر على الإنسان وقدرته وكرامته ومجتمعه.
من جانبه، قدم الدكتور طارق دبلح، الطبيب النفسي ومؤسس منصة عرب ثيرابي، مداخلة أشار فيها إلى أهمية التعامل مع الإدمان كقضية نفسية وإنسانية معقدة، تحتاج إلى وعي ودعم وعلاج، وليس إلى الوصم أو الإقصاء.
واختتمت الفعالية بتنفيذ لوحة أثر بعنوان "شاركنا بصمتك"، بمشاركة الحضور، تأكيدًا على أن مواجهة المخدرات مسؤولية جماعية تبدأ من الوعي، وتمتد إلى الفعل والمساندة والتأثير الإيجابي في المجتمع.















