مباحثات إيرانية أمريكية تركز على الوضع في لبنان

عقد وفدا طهران وواشنطن جولة أولى من المباحثات في سويسرا، حيث تناولت النقاشات الوضع في لبنان، ولم تشتمل على ملف البرنامج النووي. وأفاد التلفزيون الرسمي الإيراني بأن المحادثات استمرت لمدة 80 دقيقة، مشيرا إلى أن التركيز كان على تطبيق بند معين من مذكرة تفاهم إسلام آباد.
وأضاف مراسل التلفزيون أن لبنان كان له الأولوية خلال هذه الجولة، حيث لم يتم التطرق إلى قضايا أخرى مثل البرنامج النووي. وشدد على أهمية تنفيذ وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله كشرط أساسي قبل الوصول إلى اتفاق نهائي.
وبينت المصادر الإيرانية أن المباحثات كانت تهدف إلى تعزيز الاستقرار في المنطقة، وذلك في إطار الجهود المشتركة مع الولايات المتحدة. وأكدت طهران التزامها بمواصلة الحوار حول المسائل العالقة.
مباحثات السلام ودورها في استقرار المنطقة
وحذر بعض المراقبين من أن أي تصعيد محتمل قد يؤثر سلبا على الأمن في لبنان. وأكدت المصادر الإيرانية أن الأولوية هي لتجنب التصعيد، وأن المفاوضات الحالية تعكس رغبة الطرفين في تحقيق الاستقرار.
وأوضح المراقبون أن المباحثات قد تفتح المجال لمزيد من التعاون بين طهران وواشنطن، خصوصا في القضايا المرتبطة بالأمن الإقليمي. وبينت المصادر أن تحقيق الهدنة في لبنان يعد خطوة أساسية نحو تحقيق تقدم في المفاوضات.
وشددت المصادر على أهمية استمرار الحوار البناء بين الجانبين، مع التأكيد على ضرورة معالجة القضايا الحيوية التي تؤثر على المنطقة بأسرها. وأفادت أن التعاون قد يمتد ليشمل مجالات متعددة في المستقبل.


















