توجيهات جديدة لمنع دخول الطلبة القاعات بعد بدء امتحانات التوجيهي

أكد مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم محمد شحادة، أنه لن يُسمح لأي طالب بدخول قاعة امتحان الثانوية العامة بعد بدء الامتحان. وأوضح أن هذا الإجراء يأتي لضمان سير الامتحانات وفق التعليمات والمحافظة على انتظام العمل داخل القاعات.
وأضاف شحادة خلال حديثه لبرنامج "صوت المملكة"، أن إجراءات الامتحان تبدأ عند الساعة التاسعة والنصف صباحا، حيث يقرع الجرس ويسمح للطلبة بالدخول إلى القاعات والتعرف على مقاعدهم واستلام دفاتر الإجابة وتعبئة بياناتهم قبل توزيع الأسئلة.
وشدد على أن مغلفات الأسئلة تفتح عند الساعة العاشرة صباحا بحضور اللجان المختصة، وتوزع الأوراق بعدد الطلبة الحاضرين، ثم يعاد إغلاق المغلف وتخزينه وفق إجراءات أمنية دقيقة. مما يجعل استقبال أي طالب متأخر بعد ذلك أمرا يربك سير الامتحان وعمل اللجان المشرفة.
استعدادات مكثفة لاستقبال الطلبة في امتحانات التوجيهي
أشار إلى أن نحو 196 ألف مشترك ومشتركة سيتقدمون لامتحانات شهادة الدراسة الثانوية العامة، مؤكدا استكمال جميع الاستعدادات الفنية والإدارية لاستقبال الطلبة في مختلف أنحاء المملكة.
وأوضح أن الامتحانات ستعقد في 790 مركزا امتحانيا تضم 1899 قاعة امتحانية مجهزة لاستقبال الطلبة، مشيرا إلى أن القاعات أصبحت جاهزة بالكامل لضمان سير الامتحانات بكل سهولة ويسر.
وأكد شحادة أن امتحانات الصف الحادي عشر ستبدأ في 23 تموز وتستمر حتى 30 من الشهر ذاته، بعد انتهاء امتحانات الصف الثاني عشر.
تعليمات خاصة لضمان بيئة امتحانية مناسبة
وذكر أن هناك توجيهات لمديريات التربية والتعليم والعاملين في المراكز الامتحانية بضرورة التعامل مع الطلبة بروح أسرية ومراعاة ظروفهم النفسية، خاصة أن معظمهم من الطلبة النظاميين الذين سبق لهم خوض تجربة الامتحان العام خلال العام الماضي.
ووضح أن الوزارة سخرت ما يقارب 29 ألفا من كوادرها التربوية المدربة والمؤهلة للإشراف على الامتحانات ومتابعة سيرها، بما يضمن توفير بيئة امتحانية مناسبة للطلبة وتحقيق أعلى درجات الانضباط والتنظيم.
وأشار إلى أن نظام الثانوية العامة يتيح للطالب التقدم للمباحث بعدد مفتوح من المرات، لافتا إلى أن الطالب الذي يتغيب عن الامتحان يمكنه التقدم له في الدورة التكميلية.
استراتيجيات لمكافحة الغش خلال الامتحانات
وفيما يتعلق بمكافحة الغش، أكد أن الوزارة تعتمد أولا على وعي الطلبة والتزامهم بالتعليمات، مبينا أن نسبة المخالفات لا تصل إلى 1% من إجمالي المتقدمين للامتحان.
وأضاف أن الوزارة تطبق إجراءات رقابية مشددة، إلى جانب عقوبات رادعة بحق المخالفين، مشيرا إلى رصد بعض المخالفات الجسيمة مثل تصوير ورقة الأسئلة وإخراجها خارج القاعة، تصل عقوبتها إلى الحرمان من التقدم لامتحان الثانوية العامة لمدة عامين.
وأوضح أن الوزارة رصدت خلال الدورات السابقة وسائل غش متطورة استخدمت فيها تقنيات حديثة، مؤكدا أن تطور التكنولوجيا يجعل من الصعب القضاء على هذه الظاهرة بشكل كامل، إلا أن الوزارة تعمل باستمرار على الحد منها وملاحقة المخالفين.
















