+
أأ
-

إيران تحقق طفرة في صادرات النفط بعد مذكرة التفاهم مع أمريكا

{title}
بلكي الإخباري

أعلنت إيران اليوم عن تصدير 36 مليون برميل من النفط الخام خلال فترة خمسة أيام. ويأتي ذلك بعد دخول مذكرة التفاهم مع الولايات المتحدة حيز التنفيذ، مما يعكس انتعاشا سريعا في صادرات النفط بعد تراجعها بفعل الحرب والحصار البحري. وأكدت التقارير أن هذه الكمية قد تم تصديرها منذ توقيع الاتفاق في 18 يونيو.

وأضافت وكالة مهر للأنباء أن مجموعة "تانكر تراكرز" الاقتصادية المتخصصة في تتبع شحنات النفط، كشفت أن هناك كميات مماثلة لا تزال قيد النقل أو التخزين حول المياه الإيرانية وعلى متن الناقلات. وشددت على أن هذه التطورات تأتي في سياق جهود إيران لتعزيز صادراتها بعد فترة من التراجع.

وبينت التقارير أن صادرات النفط الإيرانية كانت قد انخفضت إلى ما دون المليون برميل يوميا منذ بداية الحرب الأمريكية الإسرائيلية في فبراير. وأشارت إلى أن هذه الحرب أدت إلى استهداف البنية التحتية النفطية وتشديد الحصار البحري، مما أثر سلبا على الإنتاج والتصدير.

تطورات جديدة بعد مذكرة التفاهم

وأظهرت الإيرادات النفطية تحسنا ملحوظا بعد دخول مذكرة "تفاهم إسلام آباد" حيز التنفيذ، حيث تم توقيع الاتفاق إلكترونيا بين الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان ونظيره الأمريكي دونالد ترمب. وذكرت التقارير أن هذه الاتفاقية جاءت بعد وساطة باكستانية، مما يعكس اهتماما دوليا بحل النزاعات.

وأكدت التقارير أن المحادثات الأمريكية الإيرانية التي جرت في منتجع بورغنشتوك السويسري تهدف إلى إنهاء الحرب بشكل دائم ومعالجة الخلافات بين الطرفين عبر الحوار. ولفتت إلى أن الاتفاق يتضمن 14 بندا تتعلق بترتيبات إنهاء الحرب.

وشدد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب على أن الاحتياطيات النفطية كانت ستنفد خلال أربعة أسابيع لو لم يتم التوصل إلى هذا الاتفاق، مما يعكس أهمية هذه الخطوة في استقرار المنطقة.

أهمية الاتفاق في تعزيز الصادرات