أسهم سبايس إكس تتراجع في وول ستريت مع انخفاض ملحوظ

واصلت أسهم شركة سبايس إكس العملاقة تراجعها في بورصة نيويورك، حيث انخفض سعر السهم بنسبة تقارب 10% يوم الاثنين. ويأتي هذا الانخفاض بعد عشرة أيام من طرح الشركة الأولي التاريخي، مما أثار تساؤلات حول مستقبل الأداء المالي للشركة.
وعند الساعة 18:30 بتوقيت غرينتش، تراجع سعر السهم بنسبة 10.38% ليصل إلى 165.80 دولار. وقد شهد السهم تراجعًا في الجلستين السابقتين، مما يعكس تقلبات السوق التي تعاني منها الشركة.
ومع ذلك، لا يزال السهم محتفظًا بمكاسب تقارب 22% منذ طرحه الأولي للاكتتاب العام في 12 يونيو، حيث كان السعر الأولي عند 135 دولار. وبين الخبير باتريك أوهير أن هذا التراجع يعد "طبيعيًا" بعد الارتفاع الكبير الذي شهدته الأسهم خلال الأيام الأولى من التداول.
تحديات ربحية سبايس إكس وآفاقها المستقبلية
وشدد الخبير على أن سبايس إكس لا تزال ضمن أكبر 10 شركات من حيث القيمة السوقية عالمياً، متقدمة على شركة برودكوم وشركة النفط السعودية أرامكو، بقيمة سوقية تصل إلى 2168 مليار دولار.
بينما أثار الأداء المالي للشركة بقيادة إيلون ماسك بعض التساؤلات، حيث سجلت إيرادات بلغت 18.7 مليار دولار عام 2025، بزيادة 33% على أساس سنوي. ولكن، ارتفعت التكاليف بوتيرة أسرع مما أدى إلى خسارة صافية قدرها 4.9 مليار دولار.
وأعلنت الشركة رسميًا عن إطلاق إصدار سندات جديدة، تأمل من خلالها جمع 20 مليار دولار، مما يعكس سعيها لتحسين وضعها المالي.



















