العراق يحقق تقدما ملحوظا نحو الاكتفاء الذاتي من القمح

أكد مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب حيدر نوري الكرعاوي أن كميات القمح المسوقة في العراق بلغت 4 ملايين و100 ألف طن حتى يوم أمس. وأوضح الكرعاوي أن هذا الرقم يعكس الجهود المبذولة لتحقيق الاكتفاء الذاتي في البلاد.
وشدد على أن جميع منافذ التسويق أغلقت في معظم المحافظات، باستثناء خمس محافظات شمالية هي كركوك ونينوى والسليمانية وأربيل ودهوك، وذلك بسبب تأخر الحصاد في تلك المناطق. وأشار إلى أن عمليات التسويق مستمرة لاستلام الكميات المتبقية.
وأضاف أن الكميات المستلمة من إقليم كردستان وصلت إلى 150 ألف طن من أصل 400 ألف طن المقررة، موضحا أن الاستلام سيستمر حتى الوصول للكمية المطلوبة. كما تم استلام كميات إضافية خارج الخطة في محافظتي كركوك ونينوى.
استمرار جهود التسويق لتحقيق الاكتفاء
وأظهر الكرعاوي توقعاته بأن يصل إجمالي الكميات المسوقة خلال العام الحالي إلى 5 ملايين طن، مشيرا إلى أن هذا الرقم على الرغم من انخفاضه مقارنة بالموسم الماضي، يعتبر كافيا لتحقيق الاكتفاء الذاتي للبلاد. وأوضح أن نجاح عملية التسويق يعود إلى اعتماد نظام الأتمتة والحجز الإلكتروني المسبق من قبل الفلاحين.
وأكد أن هذا الإجراء ساهم بشكل كبير في تقليل التكاليف التي يتحملها المزارعون. وأشار إلى أن الدعم الحكومي والمساعدات الموجهة للفلاحين كانت لها دور فعال في تعزيز الإنتاج المحلي.
وأوضح الكرعاوي أن الوزارة تعمل على تسريع الإجراءات اللازمة لدعم الفلاحين من أجل زيادة الإنتاج في المواسم القادمة. وأكد أن التوجه نحو الاكتفاء الذاتي يعد خطوة هامة في تعزيز الأمن الغذائي للبلاد.



















