إيران تؤكد سيطرتها على مضيق هرمز وتعتبر أي تحرك منفرد تصعيدا خطيرا

أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي خلال مؤتمر صحافي في بغداد أن إيران هي المسؤولة الوحيدة عن إدارة مضيق هرمز. وأشار إلى أن إزالة العوائق ستعيد الأمور إلى طبيعتها، موضحا أن أي تحرك من جهات أخرى يعتبر خرقا لمذكرة التفاهم مع الولايات المتحدة.
وأضاف عراقجي أن زيارته للعراق تأتي في ظروف استثنائية، حيث أن الحكومة العراقية لها مواقف مهمة في إدانة الاعتداءات على إيران. وبين أن المناقشات ستشمل التعاون في المجالات الاقتصادية والأمنية، بالإضافة إلى تنسيق مراسم تشييع جثمان المرشد الإيراني الراحل علي خامنئي.
وشدد عراقجي على إصرار بلاده على تعزيز التعاون مع العراق في المجالات الاستراتيجية، مشيرا إلى أهمية العلاقات الثنائية في مواجهة التحديات الإقليمية.
تأكيد على أهمية وقف التصعيد في المنطقة
وفيما يتعلق بالأوضاع في لبنان، قال عراقجي إنه يجب الحفاظ على مسار مذكرة التفاهم، حيث أن أول بند هو وقف الحرب في جميع الجبهات، بما في ذلك لبنان. وأكد على ضرورة انسحاب إسرائيل من المناطق المحتلة، معتبرا أن ذلك يعد مسؤولية الحكومة الأمريكية.
وواصل عراقجي التأكيد على ضرورة توقف الهجمات الإسرائيلية في لبنان، مشددا على أهمية الحفاظ على الاستقرار في المنطقة. وأشار إلى أن هذه القضايا ستكون محور النقاشات المستقبلية مع الحكومة العراقية.
وتعكس تصريحات عراقجي التوترات القائمة في المنطقة، حيث تسعى إيران إلى تعزيز موقفها في مضيق هرمز وتأكيد دورها الإقليمي.



















